Friday, February 8, 2008

مدارس الجاسوسية

مدارس الجاسوسية

بدا واضحا أثناء الحرب العالمية الثانية أن الجاسوسية لها دور هام و خطير في مجرى الأحداث، فبدأ الاهتمام يتزايد منذ ذلك الوقت بالجاسوسية. فخصصت الدول الكبرى ، في الخفاء ، ميزانية ضخمة من ملايين الدولارات تنفقها كل عام خدمة للجاسوسية ، و تندرج هذه المصروفات تحت بنود مختلفة مثل بند النفقات العسكرية أو الوظائف السياسية . و تحولت مع الوقت إلى علم و فن ، فأنشئت مدارس في الدول الكبرى لتعليم الجواسيس ، و إعدادهم إعدادا جيداً ، حتى يحققوا من خلال عملهم أعلى درجات النجاح ...
و من مدارس الجاسوسية الشهيرة : المدرسة السوفيتية ، و الأمريكية ، و الألمانية ، و الإنجليزية ... و أكثرها انتشارا هي المدارس السوفيتية ، نظرا لاهتمام روسيا البالغ بتعزيز قوتها ضد القوة الأمريكية .. فكانت الجاسوسية هي إحدى الوسائل الهامة لهذا الغرض .
و في هذه المدارس ، بصفة عامة ، يتدرب الجاسوس على كيفية استخدام وسائل التجسس المختلفة مثل الشفرة و الحبر السري و كاميرات التصوير السرية ، و يتدرب كذلك على استخدام الأسلحة و الذخائر .. و منها الذخائر الخفية ، كأقلام الحبر التي تحمل متفجرات ، و ما إلى ذلك . كما يتلقن الجاسوس العديد و العديد من النصائح و الإرشادات حتى يتوج عمله بالسرية التامة ، و يمضي في مهمته دون أن يثير أدنى شك فيمن حوله .
المدرسة السوفيتية
الروس هم أشد الدول حرصا على الاهتمام بالجاسوسية و تدريب الجواسيس - حيث برع المواطن الروسي في ظل المبادئ الشيوعية الهدامة في التجسس على مواطنيه بل و على أهله و عشيرته مما أكسبه مهارة يحسد عليها في هذا المجال - و يدل على ذلك وجود مدارس كثيرة للجاسوسية في مختلف أنحاء الاتحاد السوفيتي و يبلغ عددها عشرة مدارس .
و كل مدرسة تختص بلغة معينة و بجزء معين من العالم ، فمثلا في مدرسة ( كتايسكايا ) يتم إعداد الجواسيس للتجسس على الصين و في مدرسة ( فوستو كزنايا ) يتم إعداد الجواسيس للتجسس على آسيا و الشرق الأوسط ...
لكن أشهر هذه المدارس هي المدرسة التي توجد في جاسزينا و التي يتم فيها تأهيل الجواسيس للتجسس على الدول الناطقة بالانجليزية و هي مدرسة تقع على مساحة كبيرة جدا ، و يقال أنها تحتوي على نماذج مشابهة لنماذج الحياة في الدول الغربية ، فتحتوي مثلا على فنادق و سيارات مماثلة للطابع الأمريكي ، و تحتوي على بارات مماثلة للطابع الانجليزي ، أي أن الجاسوس في هذه المدرسة يتدرب على الجاسوسية و كأنه يمارسها بالفعل في الدول الأجنبية كذلك يرتدي الجواسيس ملابس الدول الغربية ، و يتعاملون مع بعضهم بأسماء غربية ...
و قد تخرج من هذه المدرسة جواسيس كثيرون منهم ( كونون مولودي ) و ( رودلف أبل ) ...
المدرسة الألمانية
الألمان هم من أكثر الشعوب التي اهتمت بالجاسوسية فوضعوا لها النظم و القوانين و أصبحت علما كأي علم من العلوم الأخرى و تتميز المدرسة الألمانية للجاسوسية بالدقة المتناهية و يظهر هذا بوضوح من خلال الإرشادات التي يتلقاها الجواسيس في مدارس التجسس الألمانية .. و في المقطع التالي جزء مما يتلقنه الجواسيس في المدرسة الألمانية بمدينة أنتورب .. و الذي يعبر عن هذا المعنى :
((
اخف أي شئ تحمله يحمل لغة ألمانيا ، حتى يتشجع الآخرين على التحدث بحرية ، و تذكر أن العميل الألماني لا يتحدث ولا يكتب أي كلمة بالألمانية أثناء تواجده في مهمة بالخارج ))
((
تخلص من أي خطاب أو ورقة بمنتهى الحرص و السرية ، حتى لو كنت ستلقي بها في دورات المياه العامة ، و تذكر أن تمزيق أي ورقة و قذفها بعيدا ، لا يمحو ما جاء بها ، كذلك فالتخلص من أي أوراق عن طريق حرقها بالنار قد لا يمحو تماما ما جاء بها ، فيمكن أن يؤدي فحص بقايا الأوراق المحترقة بالميكروسكوب إلى كشف بعض ما جاء فيها ))
((
استفد بكل شئ مهما كان تافها من المعلومات التي تسمعها ، و لكن لا تبدي اهتماما بأي شئ على الإطلاق
و من عيوب المدرسة الألمانية هو النظام الشديد و القسوة في التدريب و هو نفس عيب المدرسة الروسية ، و يذكر عن المدرسة الألمانية أنها تقوم بالتخلص من الجواسيس الفاشلين في التعليم بإرسالهم في مهمات تضمن في القبض عليهم و شنقهم و يطلق على الجاسوس الفاشل اسم ( الجاسوس الغبي ) و هو من مصطلحات هذه المدرسة ...
المدرسة الإنجليزية
تأتي المدرسة الإنجليزية في المرتبة الثانية بعد المدرستين الروسية و الألمانية و يوجد في إنجلترا عدد محدود من مدارس الجاسوسية التي يقع أغلبها في الريف الانجليزي و لا تمتاز المدرسة الانجليزية بما هو جديد عن المدرستين الروسية و الألمانية ، لكن ربما كان الاهتمام بالنواحي الرياضية وقوة التحمل هو من أبرز ما تتميز به المدرسة الانجليزية . فيتلقى الجواسيس في المدرسة الانجليزية دروسا مكثفة عن كل الرياضات العنيفة كالمصارعة الحرة و الجودو و الكراتيه ، إلى جانب تعليم اللغات الأجنبية و دراسة الجغرافيا و فن التخريب و استعمال الذخائر .. كذلك يتدرب الجاسوس على قوة الاحتمال حتى يستطيعوا أن يتصدوا لكل المواقف التي قد يواجهونها في البلاد الأجنبية ، فيقضي الجاسوس فترة في سجن انفرادي مع حرمانه من الطعام و النوم المريح ، حتى تزداد قوة تحمله إذا ما تعرض للسجن على يد الأعداء ...
معدات التجسس
كل المعدات التي يستعين بها الجاسوس أثناء مهمته ، مثل أجهزة التصنت و كاميرات التصوير ، هي معدات صغيرة الحجم حتى يسهل إخفاؤها . و انتشرت هذه النوعية من المعدات منذ الحرب العالمية الثانية ، و قد أدخل عليها الكثير من التعديلات حتى وقتنا الحالي . و معظم هذه الأنواع تباع في الأسواق دون أي قيود ، مما قد يشكل خطراً من سوء استخدامها ...
أجهزة التصنت ...
هي أجهزة صغيرة لنقل الحديث من على بعد . و يوجد منها نوعان ؛ نوع يحمله الجاسوس معه على هيئة قلم أو علبة سجائر أو زر قميص أو غير ذلك من الأشكال المختلفة .
أما النوع الآخر ، فيُثَبَّت في خفاء داخل المكان المراد التصنت عليه ، مثل تحت المكتب أو على الحائط .. لكن يعيب هذا النوع أنه يمكن الكشف عن وجوده بأجهزة خاصة كذلك ، مثلما يحدث داخل السفارات . حيث يقوم رجال الأمن بالكشف عن مثل هذه الأجهزة من وقت لآخر داخل أماكن الاجتماعات السرية ، و ذلك باستخدام جهاز لمسح المكان ، يقوم بإصدار صوت معين في حالة تواجد أحد هذه الأجهزة .
هذا النوع من أجهزة التصنت كان السبب في الكشف عن ( فضيحة ووتر جيت ) ، التي أدت إلى عزل الرئيس الأمريكي السابق نيكسون . حيث قام بعض رجال نيكسون بإخفاء عدد من هذه الأجهزة داخل مقر الحزب الديموقراطي للتصنت على ما يدور داخله أثناء فترة الإنتخابات .
كاميرات التصوير ...
يوجد أحجام و أنواع مختلفة من كاميرات التصوير التي يستخدمها الجواسيس . أصغر هذه الأحجام يمكن إخفاؤها داخل علبة السجائر أو حتى داخل ولاعة السجائر . و بعض هذه الأنواع يمكنها التقاط الصور في الظلام التام .
أفلام التصوير (Microdots)...
ميكرودوتس .. هي أفلام صغيرة جداً خاصة بعمليات التجسس و بالرغم من حجمها الصغير يمكنها أن تحمل عدداً كبيراً من الكلمات - مثل عدد الكلمات الموجودة في صفحة كاملة من قاموس المورد ...
كيف يتم تجهيز هذه الأفلام ؟
يقوم الجاسوس بتصوير المستند المطلوب بالكاميرا السرية ثم يقوم الجاسوس أو أحد الخبراء بعد ذلك بتصوير الصورة مرة أخرى لتصغير حجمها . ثم يعاد التصوير أكثر من مرة حتى يتم اختزال حجم الصورة لتصبح في النهاية في حجم نقطة تظهر معالمها تحت الميكروسكوب ، يقوم الجاسوس بعد ذلك بحمل هذه النقطة بواسطة سرنجة خاصة ثم يلصقها ضمن الكلام الموجود بأي كتاب ليحمل الكتاب بعد ذلك عائداً إلى بلده .. و هناك يتم تكبير الصورة و تحميض الفيلم ..
أجهزة اللاسكلي ...
و يوجد منها أشكال و احجام مختلفة و قد يصل حجم أصغر الأجهزة إلى حجم علبة الكبريت و لكن كلما صغر حجم جهاز اللاسلكي كلما صغر مجاله .
الحبر السري ...
الكتابة بالحبر السري هي كتابة خفية ، بمعنى أنك تكتب و لا تظهر أي كلمات .. كأنك لا تكتب .
و عادة تتم المراسلة بالكتابة السرية ضمن خطابات عادية يبعث بها الجاسوس إلى عنوان معين في الدولة الأجنبية التي يعمل لحسابها، قد يكون عنوان شركة ، يسألها عن بعض المنتجات أو عنوان صديق له ، يسأله عن أحواله . و يكون هذا العنوان في الحقيقة هو عنوان مستعار لأعوان الجاسوس في الدول الأجنبية ..
فيقوم الجاسوس بكتابة المعلومات السرية بين سطور هذا الخطاب فلا تظهر الكتابة على الإطلاق .
و في وقت الحرب أو في حالة وجود شبهة حول فرد معين ، يقوم مراقبو الخطابات بالكشف بمادة كيماوية معينة تظهر الكتابة بالحبر السري . و عادة يتم فحص ما بين السطور في جزء من الخطاب ، فإذا ظهرت لهم كتابة سرية ، يقوم المراقبون بفحص كل الفراغات الموجودة بين السطور

No comments:

Post a Comment